snoudnذكرت وكالة ‘ريا نوفوستي’ الروسية للانباء أن ادوارد سنودن مسرب المعلومات من وكالة الامن القومي الامريكي قد تقدم بطلب للجوء السياسي لروسيا الجمعة.
والتقى المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الامريكي ادوارد سنودن بممثلي جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان الجمعة في مطار شيريميتيفو بموسكو حيث يوجد في منطقة الترانزيت منذ وصل من هونج كونج.
وقالت متحدثة باسم المطار ‘أستطيع تأكيد أن هذا الاجتماع ‘مضيفة أنه سيعقد’.
وتوجه سنودن – المطلوب القبض عليه في واشنطن لكشفه تفاصيل عن برامج مراقبة أمريكية – الى موسكو في 23 يونيو حزيران ولم يغادر منطقة الترانزيت بالمطار على الرغم من تلقيه عروضا باللجوء من ثلاث دول.
وأكدت منظمة الشفافية الدولية ومنظمة العفو الدولية تلقيهما رسائل بالبريد الالكتروني تدعوهما لاجتماع في المطار. وذكرت وكالة انترفاكس للانباء ان منظمة هيومن رايتس ووتش وجماعات أخرى دعيت للاجتماع.
وقال سيرجي نيكيتين مدير منظمة العفو الدولية في روسيا ‘نعم تلقيت رسالة مقتضبة بالبريد الالكتروني. قالت الرسالة إنه يود لقاء ممثل لاحدى منظمات حقوق الانسان. لم يتوفر الكثير من المعلومات. أعتزم الذهاب.’
كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال إن على سنودن أن يختار وجهة نهائية وأن يذهب الى هناك في أقرب وقت ممكن لكن لم يتضح بعد كيف سيصل الى اي من دول امريكا اللاتينية التي عرضت عليه اللجوء.
واكدت الولايات المتحدة الخميس في ختام اللقاء السنوي بينها وبين الصين انها اصيبت ب’خيبة امل كبيرة’ لعدم اقدام بكين على اعتقال الامريكي ادوارد سنودن المستشار السابق لدى الاستخبارات الامريكية الذي كشف برنامجا سريا للتجسس على الاتصالات في العالم.
وقال مساعد وزير الخارجية الامريكي وليام بيرنز خلال مؤتمر صحافي مع مسؤولين صينيين ان ادارة ملف سنودن من جانب بكين ‘لم تكن متجانسة’ والدعوات الاخيرة الى تعاون افضل بين البلدين.

المصدر القدس العربي