يحتضن مقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا، اشغال الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد الافريقي على مستوى الوزراء المعنيين بالشؤون القانونية في دول الاتحاد الافريقي، بمشاركة وفد صحراوي يقوده السيد حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية.

و من المنتظر ان تترأس الجمهورية الصحراوية خلال هذه الاجتماع، المشاورات بين دول اقليم شمال افريقيا من اجل ايجاد حل لسد الشغور الحاصل في هيئة مكتب اللجنة المذكورة و انتخاب بلد يمثل دول الاقليم بصفة نائبا ثالثا لرئيس اللجنة، التي  انطلقت اجتماعاتها على مستوى الخبراء منذ بداية الشهر الجاري.

و اكدت مصادر مطلعة لمكتب وكالة الانباء الصحراوية بالاتحاد الافريقي، ان التأخير الحاصل في سد الشغور و عدم انتخاب من يمثل دول اقليم شمال القارة، يعود الى تعنت المغرب و محاولة تمرده على القواعد الاجرائية و القانونية المعمول بها في تشكيل اجهزة و هيئات الاتحاد الافريقي، بعد محاولة عرقلته لانتخاب الجزائر.

و اضافت المصادر “ان  المغرب قد خرق الاتفاق بين دول الاقليم التي اجمعت على ترشيح الجمهورية الجزائرية لعضوية هيئة مكتب اللجنة الافريقية، مبررا موقفه انه لم يتلقى الاوامر الرسمية حيال الترشح من عدمه، و بعد ما ابلغ الدول المذكورة بتأييده لترشيح الجزائر خلال المشاورات الاولى مع انطلاق اجتماع الخبراء، في خطوة معاكسة لمبدأ الوحدة و التضامن بين دول اقليم شمال القارة الافريقية.

و ردا على هذا الموقف الاحادي الجانب، فقد اعلنت الجمهورية الصحراوية ترشحها هي الاخرى لذات المنصب، في انتظار اعلان محتمل من دولة لبيبا كذلك، بعد احالة المشاورات الى الاجتماع الوزاري الذي يعقد اليوم و غدا.

و ستبحث الدورة الجارية مشروع التقرير الصادرة عن اجتماعات الخبراء القانونيين و اعتماد التوصيات الواردة عنه، و دراسة مشروع البروتوكول الملحق بمعاهدة انشاء الجماعة الاقتصادية الافريقية المتعلق بحرية تنقل الاشخاص و خارطة تنفيذه، اضافة الى مشروع البروتوكول الملحق بالمثاق الافريقي لحقوق الانسان و الشعوب و المتعلق بحقوق الاشخاص المعوقين في افريقيا.

كما ستدرس مشاريع القوانين المنظمة لعمل عدد من اللجان الفنية المتخصصة التابعة للاتحاد الافريقي، و مشاريع النصوص  المؤسسية و التنظيمية لمقرر يامرسوكرو، و كذا القانون النموذجي للاتحاد الافريقي لتنفيذ الاتفاقية المتعلقة بحماية النازحين داخليا في افريقيا.

و يرافق الوزير الصحراوي وفد هام يضم السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الافريقي لمن اباعلي، و القاضي بوزارة العدل و الشؤون الدينية السيد بصيري محمد سالم السالك، و اعضاء البعثة الدبلوماسية الصحراوية لدى اثيوبيا و مفوضية الاتحاد الافريقي.