اورد موقع ” زنقة 20 ” المغربي ان بلاغ لفيدرالية الشباب الديمقراطي العالمي خلال مؤتمر الشباب والطلبة المنعقد بمدينة ‘سوتشي’ الروسية فضح شعارات الوفد المغربي المشارك ممثلا في حزب ‘التقدم والاشتراكية’ , الذي بعث بوفد يتكون من قرابة 30 شاباً وشابة على نفقة ميزانية الدولة.
ورغم التصريحات الفارغة التي ظل يبعث بها الوفد المغربي من روسيا يقول المصدر ، حول دفاعه عما يسميه مغربية الصحراء, الا أن الورشات واللجان التي عرفت نقاشات حادة بحضور وفود الجزائر وكوبا وجنوب افريقيا عرفت غياب الوفد المغربي الذي فضل عدد من أفراده النزهة والتسوق.
جدير بالذكر يقول نفس المصدر أن حكومة العثماني صرفت ميزانية 100 مليون الوفد المغربي للسفر الى روسيا من المال العام.
وخلص فشل الوفد المغربي المسافر للنزهة، الى اصدار التجمع الشبابي الديمقراطي العالمي الذي ينتمي اليه، خلال مؤتمر شبيبات العالم بروسيا لبلاغه حيث ربط بشكل مباشر بين القضية الفلسطية وقضي. ة الصحراء الغربية.
و وصف بلاغ الشبيبات الصحراء الغربية بـ’آخر مستعمرة في افريقيا’ مطالباً بتحرير فلسطين و تقرير مصير الصحراء الغربية يقول المصدر .
ولم يقدم وفد المغرب على أي خطوة للرد على البلاغ، فيما اكدت الفيدرالية العالمية للشباب الديمقراطي في بيان لها أصدرته أول أمس الأربعاء 18 أكتوبر بأنها “ستستمر في دعوة المشاركين التقدميين والمناضلين في المؤتمر 19 إلى حضور فعاليات برنامج المناقشات وللمحافظة على أفكار حركة المهرجان، فكلماتنا، يضيف البيان، ستدعم المهرجان من أجل قضايا الشعوب، وتحرير فلسطين، وتقرير مصير الصحراء الغربية – آخر مستعمرة في إفريقيا، إلى جانب قضايا في العالم، حيث يواجهون العدوان الإمبريالي والوحشية البربرية”.
وهاجمت الفيدرالية، الوفد الشيوعي المكون من قرابة 30 شخصاً دون أن يقدم شيئاً واصفة اياه بالوفد العنصري.
يذكر أن الدورة الحالية لمهرجان الشباب والطلبة المنعقدة حاليا بمدينة سوتشي الروسية بين 14 و22 أكتور الجاري تشهد تكريم كل من الرئيس الكوبي الراحل فيديل كاسترو، والثوري الكوبي تشي غيفارا وزعيم جبهة البوليساريو محمد عبدالعزيز كأحد ‘رموز التحرر في العالم’ يقول في الاخير الموقع المغربي الواسع الانتشار “زنقة 20″.