téléchargement (1)الشهيد الحافظ – ندد اتحاد الحقوقيين الصحراويين بمنع سلطات الاحتلال المغربي للعداء الصحراوي صلاح الدين أميدان من دخول مدينة العيون المحتلة بعد أن منع من مغادرة الطائرة التي أقلته من مطار لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية و إرغامه على العودة من حيث أتى على الطائرة نفسها، بحسب بيان صادر عن الاتحاد توصلت “واص” اليوم بنسخة منه.

و جاء في البيان بأن اتحاد الحقوقيين الصحراويين يعلن عن تضامنه المطلق مع العداء صلاح الدين أميدان، ويطالب الدولة المغربية بوضع حد لهذا الاستهتار بالشرعية الدولية و احترام آليات و معاهدات حقوق الإنسان التي وقعت عليها.

كما طالب اتحاد الحقوقيين الصحراويين الدولة المغربية الاستعمارية بالإفراج الفوري واللامشروط عن كافة المدافعين والنشطاء الحقوقيين والمعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين، وفتح الأرض المحتلة من الجمهورية الصحراوية أمام وسائل الإعلام والمراقبين الدوليين والشخصيات والوفود البرلمانية الدولية.

و دعا البيان إلى ضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة و مجلس الأمن لمسؤولياتهما بخصوص تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و وضع آلية أممية لحماية و مراقبة حقوق الإنسان بالمنطقة.