cossidarتوجد شركة البناء والأشغال العمومية “كوسيدار” في مرحلة متقدمة للظفر بصفقة تخص مشاريع شبكات مياه الشرب في موريتانيا، تفوق قيمتها 80 مليون دولار (نحو 1000 مليار سنتيم).
وأفادت مصادر رفيعة على صلة بالملف لـ “الشروق”، على هامش المنتدى الإفريقي للاستثمار والأعمال المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات بنادي الصنوبر ما بين 3 و5 ديسمبر، بأن المفاوضان بين شركة كوسيدار العمومية والسلطات الموريتانية وصلت مرحلة جد متقدمة لمنح صفقة ضخمة لشبكات مياه الشرب في موريتانيا لصالح الشركة الجزائرية.
وبحسب ذات المصادر، فإن العروض التي قدمت كان عرض كوسيدار فيها الأحسن من بين جميع المنافسين، والقضية ما زالت في حاجة إلى بعض التفاصيل البسيطة فقط قبل ترسميها.
وقد التقى الرئيس المدير العام لـ “كوسيدار”، لخضر رخروخ، رفقة مسؤولين جزائريين ودبلوماسيين، خلال أشغال المنتدى الإفريقي للاستثمار، بوزير المياه والصرف الصحي، محمد عبد الله ولد أوداع، ومسؤولين اقتصاديين من موريتانيا، بهدف وضع اللمسات الأخيرة لترسيم الصفقة، التي من المنتظر أن يعلن عنها في قادم الأيام.
وحسب مصادرنا، فإنه توجد رغبة قوية لدى الشركة في الانفتاح على إفريقيا من خلال الظفر بمشاريع في البلدان المجاورة على الأقل، وهي تحظى بدعم سياسي ودبلوماسي من أعلى السلطات للمضي قدما في هذا المسعى، خصوصا أن الشركة تتوفر على إمكانات مادية وبشرية تمكنها من ذلك. ومن المنتظر أن تشرع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك في عملية الحفر للتنقيب عن الغاز والبترول شرق موريتانيا بمنطقة تاودنة، بحسب ما أعلن عنه سفير الجزائر بمورتانيا، نور الدين خندودي، شهر نوفمبر الماضي
المصدر:الساحل اليوم