أديس أبابا 09 ابريل 2016 – دعا مجلس السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي إلى ضرورة تفعيل لجنة الحكماء لرؤساء الدول الإفريقية الخاصة بالصحراء الغربية خلال الاجتماع الذي عقده حول الصحراء الغربية يوم 06 ابريل الجاري.

و طالب بضرورة تفعيل لجنة الحكماء الأفارقة الخاصة بالصحراء الغربية و أن تبدأ بالمشاورات مع الأطراف المعنية من اجل الإسراع في إيجاد حل من شأنه أن ينهي الاستعمار من أخر مستعمرة في القارة.

و تأسست لجنة الحكماء لرؤساء الدول الإفريقية الخاصة بالصحراء الغربية خلال الدورة العادية الـ15 لمؤتمر رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي/منظمة الوحدة الإفريقية آنذاك التي عقدت في الخرطوم بتاريخ 18 إلى 22 يوليو 1978.

كما ذكر المجلس بالقرار الصادر عن الاجتماع الـ496 المنعقد بتاريخ 27 مارس 2015، و الذي طالب بضرورة إنشاء مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بالصحراء الغربية من اجل ضمان بقاء القضية الصحراوية حاضرة في كافة المحافل الدولية و حشد المزيد من الدعم و المساندة للمساهمة في الإسراع بإيجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

 و أعرب مجلس السلم و الأمن الإفريقي عن دعمه لمؤتمر المانحين الذي سيعقد بجنيف مايو المقبل، و الذي سيتناول الوضعية المأساوية التي يعيشها اللاجئون الصحراويون و سبل تحسينها و تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية لصالحهم.

عن (واص)