DSCN2757تشارك الجمهورية الصحراوية في اجتماعات الخبراء و كبار المسئولين الأفارقة حول إنشاء منطقة للتجارة الحرة بالقارة الإفريقية و تعزيز التعاون البيني لدول الاتحاد الإفريقي، المنعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت إشراف مفوضية الاتحاد الإفريقي من 8 إلى 13 ماي الجاري.
و شهدت أشغال اليوم الأول من هذه الاجتماعات، استعراض مستوى تنفيذ توصيات الدورتين الثامنة و التاسعة لمؤتمر الاتحاد الإفريقي لوزراء التجارة و مقررات اللجنة الإفريقية الرفيعة المستوى للتجارة حول قضايا منطقة التجارة الحرة القارية و على رأسها مشروع المبادئ و الأهداف التي تسترشد بها المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة.

كما ستخصص أشغال اليوم الثاني من اجتماعات لجنة خبراء التجارة الأفارقة لمناقشة عدد من الدراسات و البنود و مشاريع لخطط عمل مستقبلية حول مختلف المجالات الفنية لمنطقة التجارة الحرة و البنية التحتية للجودة، بالإضافة إلى تقييم مدى التقدم نحوى إنشاء مناطق للتجارة الحرة على صعيد المجموعات الاقتصادية الإقليمية.
و تأتي هذه الاجتماعات تحضيرا لاجتماع وزراء التجارة الأفارقة المقررة يومي 14 و 15 من الشهر الجاري، حيث من المنتظر أن يبت في مشاريع التوصيات التي ستخرج بها اجتماعات لجنة الخبراء و كبار المسئولين حول التجارة، و في مقدمتها اتفاقيات الشراكة الاقتصادية و الاتفاقيات التجارية الإقليمية الكبرى و دورها في التكامل القاري لإفريقيا.

للإشارة تشارك الجمهورية الصحراوية في الاجتماعات المذكورة بوفد يضم كل من السيدة انكية محمد ازروك، المكلفة بملف الاتحاد الإفريقي بوزارة التجارة، و السيدة مارية العيد صيلة، كاتبة بالسفارة الصحراوية بإثيوبيا و عضو البعثة الصحراوية لدى الاتحاد الإفريقي.